أنواع الخرائط المستخدمة

طباعة

أولا: خرائط الأساس


1. خرائط المدن
خرائط مصدرها الأمانات أو البلديات وهى عبارة عن رفع مساحي أو تصوير جوى للمدينة وتظهر على الخارطة الطرق والشوارع والبلكات والميادين وأهم المعالم المميزة للمدينة، ويتم الحصول على هذه الخرائط في صورة رقمية ثم يتم معالجتها لاستخدامها بواسطة برامج نظم المعلومات الجغرافية .

2. خرائط الصور الجوية والأقمار الصناعية
خرائط يمكن الحصول عليها بعد عملية التحويل الرقمي (Digitizing) لصور الأقمار الصناعية أو صور التصوير الجوي ، بعد تنسيب ومعالجة تلك الصور لتكون صالحة لاستخدامها كخرائط رقمية داخل برامج نظم المعلومات الجغرافية، كما يستعان بتلك الصور لتحديث خرائط الأمانات والبلديات وخاصة في الأحياء المستحدثة على أطراف المدن.

3. خرائط المخططات المساحية والرسم اليدوي
خرائط لبعض المدن الصغيرة أو أطراف المدن وهى عبارة عن المخططات التي قام فريق العمل بتطبيقها على الخرائط وتظهر فيها الشوارع والبلكات حسب ما هو موجود في الطبيعة.

4. الخرائط الطبوغرافية
هي عبارة عن خرائط موضحا عليها المعالم الطبيعية مثل الجبال والأودية والمعالم الصناعية مثل المباني والطرق وتم توقيع المسميات السكانية على مستوى المملكة عليها باستخدام أجهزة الرفع المساحي.

ثانياً: خرائط مساندة


النوع الأول
• خرائط رقمية ملونة للمدن وقد تم إعدادها على المستويات الإحصائية (مشرف، نائب مشرف، مفتش) موضحا عليها الحارات والقطاعات والبلكات والشوارع الرئيسية واهم المعالم داخل منطقة المفتش وتوزيع عمل مناطق المراقبين.

النوع الثاني
• خرائط رقمية ملونة للمسميات السكانية للمستويات الإحصائية المختلفة (مشرف، نائب مشرف، مساعد مشرف، مفتش، مراقب) بمقاييس رسم مختلفة موضحا عليها المنطقة الإدارية ومنطقة الإشراف لخرائط المشرفين وتظهر منطقة عمل المفتشين والمراقبين والمسميات التابعة لهم بلون مختلف.