نشرات التجارة الخارجية

إرسال إلى صديق طباعة

تقوم إدارة إحصاءات التجارة الخارجية بإصدار نشرات عن حركة واردات وصادرات المملكة العربية السعودية وكانت تصدر في كتاب واحد أثناء تطبيق تعرفة بروكسل (B.T.N) الذي يشتمل على قرابة 3000 سلعة.

وفي عام1411هـ (1991م) قامت مصلحة الإحصاءات العامة - إدارة إحصاءات التجارة الخارجية بتطبيق واستخدام النظام المنسق لتصنيف وتبويب السلع ( H.S) في نفس الوقت الذي طبقت فيه مصلحة الجمارك هذا النظام في تصنيف السلع المستوردة أو المصدرة ،ويشتمل النظام المنسق على أكثر من (7000) سلعة يتم إضافة أو تعديل ما يستجد من سلع مهمة كل فترة سواء محلياً أو دولياً بالتنسيق مع مصلحة الجمارك ومنظمة الجمارك العالمية (W.C.O) وعلى ضوء ذلك قامت الإدارة بإصدار نشرات إحصائية مستقلة لكل من واردات وصادرات المملكة العربية السعودية توضح فيها حركة السلع المنظورة بين المملكة ودول العالم المختلفة حسب التصانيف الدولية المختلفة كما يلي:

أولاً : نشرة احصاءت الواردات :

الأسس المستخدمة في جمع ومعالجة ونشر إحصاءات الواردات :

1- الأساس النظامي : يتم جمع ومعالجة ونشر الإحصاءات في هذه النشرة استنادا إلى نظام الإحصاءات العامة للدول الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم 23 وتاريخ 7 / 12 / 1379 هـ حيث أشارت المادة ( 3 ) منه بأن تضطلع مصلحة الإحصاءات العامة بمهمة أجراء إحصاءات تجارية واقتصادية أو صحية أو تعليمية أو صناعية أو مالية أو زراعية وغيرها حسب الاقتضاء .
كما أشارت المادة رقم ( 2 ) منه بأن تكون مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات هي المرجع الإحصائي الرسمي الوحيد في المملكة العربية السعودية .

2 – مصدر البيانات : تشكل بيانات الاستيراد الجمركية التي ترد من مصلحة الجمارك المصدر الوحيد والأساسي لإحصاءات نشرة الواردات ، ويجرى تسجيل جميع السلع التي ترد بيانات استيراد لها . ويتم دائما عقد اجتماعات ومشاورات مستمرة بهدف تحسين إيصال البيانات من المراكز الجمركية إلى إدارة إحصاءات التجارة الخارجية بالمصلحة .

3 – نظام التجارة : تقوم المصلحة بجمع إحصاءات التجارة الخارجية بحيث تشمل استيراد المملكة من جميع السلع الواردة إلى المملكة لتغطية الاحتياجات المحلية والتي تم استيرادها واجري عليها كافة الإجراءات المتبعة ، وبذلك فإن هذه النشرة لا تشتمل على بعض المواد مثل البضائع الموجودة بالترانزيت ، وأوراق البنكنوت وخلافة

4 – تصنيف السلع : إن البيانات الأساسية عن التجارة الخارجية المدرجة في هذه النشرة تعتمد على التعرفة الجمركية وفقا للنظام المنسق الخاص بتصنيف وتبويب السلع بموجب المرسوم الملكي رقم م / 56 وتاريخ 19 / 10 / 1407 هـ والمكون من ست خانات التي وضعها مجلس التعاون الجمركي . ولقد تم توسيع نطاق هذا الرمز المكون من ست خانات إلى تصنيفه الحالي الخاص بالمملكة المكون من ثمان خانات بموجب قرار معالي وزير المالية والاقتصاد الوطني رقم 3 / 1805 وتاريخ 19 / 10 / 1410 هـ .

وفيما يلي فهرس للتعرفة الجمركية وفقا للنظام المنسق يشتمل على الخانتين الأوليتين والمكون من ثمان خانات والواردة في هذه النشرة:

القسم sections

الفصول Chapters

عنوان الفصل Chapters title

1

01 - 05

حيوانات حية منتجات حيوانيةLive Animals; Animal Products

2

06 - 14

منتجات نباتيةVegetable Products

3

15

دهون وشحوم وزيوت وشموع نباتية وحيوانية والدهون المحضرة للأكلAnimal and Vegetable fats; oils; waxex and Their Products;

4

16 - 24

مواد غذائية محضرة ـ المشروبات والخل ـ التبغ (أبدال تبغ مصنعة )Prepared Foodstuffs; Beverages and Vinegar; Tobacco

5

25 - 27

المنتجات المعدنيةMineral products.

6

28 - 38

منتجات الصناعات الكيماوية وما يتصل بهاProducts of the chemical and Rubber and Articles thereof.

7

39 - 40

لدائن ومطاط ومصنوعاتهماArtificial Resins, Rubber and Articles thereof.

8

41- 43

جلود خام ، ومدبوغة وفراء ومصنوعاتها Raw Hides and skins, Leather, Furs and Articles Thereof; Suitcases; Handbags and Similar.

9

44 - 46

الأخشاب ومصنوعاته ، الفحم الخشبي ، الفلينWood and Articles of Wood Charcoal; Cork and Articles of Cork.

10

47 - 49

ورق ومصنوعاته ومواد مستعملة في صناعتهPaper-making Material; paper and Articles Thereof

11

50 - 63

الأنسجة والمصنوعات منهاTextiles and Textile Articles

12

64 - 67

الأحذية وأغطية الرأس والمظلات ، عصي ، السياط والزهور الصناعية ، مصنوعات من الشعر البشريFootwear, Headgear, Umbrellas, Whips, Articles of Human Hair

13

68 - 70

مصنوعات من حجر وجبس أو اسمنت والميكا وخزف وفخار الزجاج ومصنوعاتهArticles of Stone, of Plaster, Cement, Asbestos, Mica, Ceramic Products,Glassware

14

71

اللؤلؤ والأحجار الكريمة وما شابهها ،المجوهرات التقليدية ، العملةPearls , Precious and Semi-Precious, False Jewelry; Coins

15

72 - 83

لمعادن العادية ومصنوعاتهاBase Metals and Articles of Base Metals .

16

84 - 85

الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية وأجزاؤهاMachinery and Mechanical Appliances; Electrical Equipment; Parts Thereof

17

86 - 89

معدات النقل وأجزاؤهاTransport Equipment and Parts Thereof.

18

90 - 92

الأدوات البصرية والسينمائية والمعدات الطبية والمنبهات والساعات ، الآلات الموسيقية . وأجزاؤهاOptical, Photographic, Cinematographic, Clocks and Wstches parts Thereof

19

93

الأسلحة والذخائر وأجزاؤهاArms and Ammunition; Parts thereof.

20

94 - 96

سلع ومنتجات مختلفةMiscellaneous Manufactured Articles.

21

97 - 98

التحف الفنية والقطع الأثرية، سلع ذات أحكام خاصةWorks of Arts, Collectors Piecec and Antiqes; Goods are special provisions

 

 

إضافة إلى أن هناك جداول في هذه النشرة تعرض حسب التصنيف الدولي الموحد ( S.I.T.C ) و التصنيف الاقتصادي الشامل ( B.E.C ) . 5 – حجم النشرة :

ولكي نجعل النشرة في حدود حجم معقول وضعت بعض القيود وهي كالتالي :

أولا :- في جدول السلع رقم ( 10 ) لابد وان يكون للسلعة من الشحنات ما قيمته ( 10 ) مليون ريال سعودي على الأقل قبل نشر هذه السلعة كسطر مستقل ، أما السلع التي تكون دون حد ( 10 ) مليون ريال سعودي فيتم إيضاح البيانات الخاصة بها على نحو إجمالي وتجميعي في نهاية الجدول ( سلع أخرى ) أما بالنسبة للتصنيفات الفرعية ( الدولة داخل إطار السلعة ) فلا بد وان يكون للدولة ( 1 ) مليون ريال سعودي على الأقل حتى يمكن نشرها داخل إطار سلعة .

ثانيا :- يسري نفس الحال على جدول الدول رقم ( 13 ) – ( 14 ) التي يكون للدولة فيه ( 1 ) مليون ريال سعودي حتى يمكن نشرها على حدة والا فأنها تجمع في نهاية الجدول تحت عنوان ( دول أخرى) وهنا مرة أخرى بالنسبة للتصنيفات الفرعية للسلع داخل إطار جدول الدول لابد وان يكون للسلعة 500 ألف ريال سعودي حتى يمكن نشرها على حده ، وبحد أقصى ( 20 ) أهم سلعة أما تلك السلع التي تقل عن حد 500 ألف ريال سعودي فأنها سوف تجمع تحت عنوان ( سلع أخرى ) .
كما يلاحظ أن هناك بضائع مستوردة تحمل شهادة منشأ باسم " الإتحاد الأوربي ".


6 – وحدات القياس :يعبر عن أي كمية لسلعة ما بالوزن الصافي بالإضافة إلى ذلك فإن هناك بعض السلع والأصناف يعبر عن كمياتها بالعدد حيث تتطلب طبيعة بعض السلع وضع إعدادها ( كالأغنام والسيارات والساعات وما شابهها ) بالإضافة إلى أوزانها بالكيلوجرامات . أما القيمة فهي ( بالريال السعودي ) .

7 – أهم التعاريف والمفاهيم المستخدمة في إحصاءات الواردات :
الاستيراد : ويقصد به وفق نظام التجارة الخارجية هو كل السلع والبضائع الواردة والداخلة إلى البلاد لتغطية الاحتياجات المحلية والتي تجرى عليها كافة الإجراءات الجمركية المتبعة في إنهاء استيراد سلعة ما .

- ميناء الدخول : ويقصد به ذلك الميناء الذي تمر البضائع والسلع من خلاله للتخليص الجمركي . - وسيلة النقل : ويقصد بذلك الاستدلال على نمط أو وسيلة لمعرفة ما إذا النقل قد تم جواً أو براً أو بحراً .

- بلد منشأ البضاعة : وهو بلد الإنتاج فيما يتعلق بالحاصلات الزراعية والحيوانية والبلد الذي تمت فيه الصناعة الأخيرة فيما يتعلق بالسلع المصنوعة وفيما يتعلق بالمواد الخام للدولة التي استخرجت تلك المواد من مناجمها .

- الدليل الإحصائي :وهو عبارة عن استبدال الوصف السلعي برموز رقمية ذات مدلول لهذه المعلومات لامكان تبويبها على نماذج إحصائية لهذا الغرض لإعدادها بعد ذلك في صورة جداول إحصائية يمكن الاستفادة منها في مختلف الأغراض الإحصائية والدليل الإحصائي المستخدم في إحصاءات التجارة الخارجية هو النظام المنسق ( H.S ) الخاص بتصنيف وتبويب السلع . - الوزن الصافي :ويقصد به كامل الوزن ( بالكيلو جرام ) للبضاعة مستبعداً منه مواد التغليف والتعبئة ولأغراض النشر فقد تم استخراج الوزن الصافي من جداول هذه النشرة ( بالطن ) أو ( بالآف الأطنان ) . - قيمة الواردات ( C.I.F ) :وتحتسب قيمة الواردات على أساس ( سيف ) وتتمثل أقيام الواردات دائماً في التكلفة ( القيمة محل الإرسال مضافاً إليها تكلفة التأمين والنقل أو الشحن والتكاليف الأخرى حتى تسليم البضاعة إلى رصيف التنـزيل بميناء الدخول ) عدا الرسوم الجمركية .

8 - مصادر التعديلات :
تتعرض بيانات التجارة الخارجية لتغيرات عدة قد تنشأ من مختلف المصادر ومنها ما يتعلق بالتصنيف السلعي والوزن والقيمة وغير ذلك كالتسويات التي قد تحصل في نهاية كل فترة وتؤثر على البيانات التي سبق نشرها في فترات سابقة مع العلم أن تلك الإحصاءات تتضمن مراجعات وبرامج إحصائية أعدت وصممت لحماية دقة الإحصاءات وقد يطرأ على نشرات التجارة الخارجية تغيرات بالأرقام تبعاً لوصول البيانات من مصلحة الجمارك إلا أنه يجرى تعديل وتوضيح ذلك في النشرات الدورية اللاحقة .

تبيّن نشرة إحصاء الواردات السنوية حركة السلع المنظورة بين المملكة ودول العالم المختلفة وتشتمل على الجداول التالية :

  1. أكبر 10 دول تستورد منها المملكة حسب قيمة الاستيراد مع ثلاثة أصناف رئيسية .

  2. أعلى 50 صنف مستورد بالنسبة للقيمة مع ثلاث دول رئيسية.

  3. السلع الوطنية والأجنبية المستوردة من دول مجلس التعاون الخليجي

  4. الواردات حسب مجموعات الدول والدول المستورد منها .

  5. الواردات حسب الأقسام الرئيسة .

  6. الواردات حسب تصنيف الدليل التجاري الدولي ( S.I.T.C ).

  7. الواردات حسب المجموعات الاقتصادية الشاملة (B.E.C).

  8. الواردات حسب استخدام المواد

  9. الواردات حسب طبيعة المواد

  10. الواردات حسب الموانئ الرئيسة.

  11. الواردات حسب وسيلة النقل

  12. الواردات حسب الفصول والأقسام الرئيسة .

  13. الواردات حسب الأصناف والدول

  14. الواردات حسب الدول والأصناف

  15. الواردات من دول مجلس التعاون

ثانيا - نشرة إحصاءات الصادرات :

الأسس المستخدمة في جمع ومعالجة ونشر إحصاءات الصادرات  :

1- الأساس النظامي : يتم جمع ومعالجة ونشر الإحصاءات في هذه النشرة استنادا إلى نظام الإحصاءات العامة للدول الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم 23 وتاريخ 7 / 12 / 1379 هـ
حيث أشارت المادة ( 3 ) منه بأن تضطلع مصلحة الإحصاءات العامة بمهمة أجراء إحصاءات تجارية واقتصادية أو صحية أو تعليمية أو صناعية أو مالية أو زراعية وغيرها حسب الاقتضاء .
كما أشارت المادة رقم ( 2 ) منه بأن تكون مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات هي المرجع الإحصائي الرسمي الوحيد في المملكة العربية السعودية

. 2 - مصدر البيانات : تشكل بيانات التصدير الجمركية الواردة من مصلحة الجمارك وبيانات المنتجات المعدنية الواردة من وزارة البترول والثروة المعدنية هي المصدر الرئيسي لهذه النشرة .

3 – نظام التجارة : تقوم المصلحة بجمع إحصاءات الصادرات بحيث تشمل تصدير المملكة من جميع السلع إلى دول العالم واجري عليها كافة الإجراءات المتبعة وبذلك فأن هذه النشرة لاتشتمل على بعض المواد من البضائع الموجودة بالترانزيت،وأوراق البنكنوت وخلافه 4 – تصنيف السلع : إن البيانات الأساسية عن التجارة الخارجية المدرجة في هذه النشرة تعتمد على التعرفة الجمركية وفقا للنظام المنسق الخاص بتصنيف وتبويب السلع بموجب المرسوم الملكي رقم م / 56 وتاريخ 19 / 10 / 1407 هـ والمكون من ست خانات التي وضعها مجلس التعاون الجمركي .

ولقد تم توسيع نطاق هذا الرمز المكون من ست خانات إلى تصنيفه الحالي الخاص بالمملكة المكون من ثمان خانات بموجب قرار معالي وزير المالية والاقتصاد الوطني
رقم 3 / 1805 وتاريخ 19 / 10 / 1410 هـ .

وفيما يلي فهرس للتعرفة الجمركية وفقا للنظام المنسق يشتمل على الخانتين الأوليتين والمكون من ثمان خانات والواردة في هذه النشرة :

القسم section

الفصول Chapters

عنوان الفصل Chapter Title

1

01 - 05

حيوانات حية منتجات حيوانيةLive Animals; Animal Products

2

06 - 14

منتجات نباتيةVegetable Products

3

15

دهون وشحوم وزيوت وشموع نباتية وحيوانية والدهون المحضرة للأكلAnimal and Vegetable fats; oils; wax and Their Products;

4

16 - 24

مواد غذائية محضرة ـ المشروبات والخل ـ التبغ (أبدال تبغ مصنعة )Prepared Foodstuffs; Beverages and Vinegar; Tobacco

5

25 - 27

المنتجات المعدنيةMineral products.

6

28 - 38

منتجات الصناعات الكيماوية وما يتصل بهاProducts of the chemical and Rubber and Articles thereof.

7

39 - 40

لدائن ومطاط ومصنوعاتهماArtificial Resins, Rubber and Articles thereof.

8

41- 43

جلود خام ، ومدبوغة وفراء ومصنوعاتها Raw Hides and skins, Leather, Furs and Articles Thereof; Suitcases; Handbags and Similar.

9

44 - 46

الأخشاب ومصنوعاته ، الفحم الخشبي ، الفلينWood and Articles of Wood Charcoal; Cork and Articles of Cork.

10

47 - 49

ورق ومصنوعاته ومواد مستعملة في صناعتهPaper-making Material; paper and Articles Thereof

11

50 - 63

الأنسجة والمصنوعات منهاTextiles and its Articles

12

64 - 67

الأحذية وأغطية الرأس والمظلات ، عصي ، السياط والزهور الصناعية ، مصنوعات من الشعر البشريFootwear, Headgear, Umbrellas, Whips, Articles of Human Hair

13

68 - 70

مصنوعات من حجر وجبس أو اسمنت والميكا وخزف وفخار الزجاج ومصنوعاتهArticles of Stone, Plaster, Cement, Asbestos, Mica, Ceramic Products and Glassware

14

71

اللؤلؤ والأحجار الكريمة وما شابهها ،المجوهرات التقليدية ، العملةPearls , Precious and Semi-Precious, False Jewelry; Coins

15

72 - 83

لمعادن العادية ومصنوعاتهاBase Metals and its Articles .

16

84 - 85

الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية وأجزاؤهاMachinery and Mechanical Appliances; Electrical Equipment; Parts Thereof

17

86 - 89

معدات النقل وأجزاؤهاTransport Equipment and Parts Thereof.

18

90 - 92

الأدوات البصرية والسينمائية والمعدات الطبية والمنبهات والساعات ، الآلات الموسيقية . وأجزاؤهاOptical, Photographic, Cinematographic, Clocks and Watches parts Thereof

19

93

الأسلحة والذخائر وأجزاؤهاArms and Ammunition; Parts thereof.

20

94 - 96

سلع ومنتجات مختلفةMiscellaneous Manufactured Articles.

21

97 - 98

التحف الفنية والقطع الأثرية; سلع ذات أحكام خاصةWorks of Arts, Collectors Pieces and Antiques; Goods are special provisions

 

 إضافة إلى أن هناك جداول في هذه النشرة تعرض حسب التصنيف الدولي الموحد ( S.I.T.C ) و التصنيف
 الاقتصادي الشامل ( B.E.C ) . 5 –

حجم النشرة :

ولكي نجعل النشرة في حدود حجم معقول وضعت بعض القيود وهي كالتالي :

أولا :- في جـدول السلع رقم ( 7 ) لابد وان يكـون للسلعة من الشحنات ما قيمته ( 1 ) مليون ريال على الأقل قبل نشر هذه السلعة كسطر مستقل ، أما السلع التي تكون دون حد ( 1 ) مليون ريال فيتم إيضاح البيانات الخاصة بها على نحو إجمالي في نهاية الجدول ( سلع أخرى ) أما بالنسبة للتصنيفات الفرعية (مجموعة الدول داخل إطار السلعة ) فلا بد وان يكون لمجموعة الدول ( 500 ) ألف ريال على الأقل حتى يمكن نشرها داخل إطار السلعة .

ثانيا :- جدول الدول رقم ( 9 ) لابد وان يكون للدولة ( 1 ) مليون ريال حتى يمكن نشرها على حدة وإلا فإنها تجمع في نهاية مجموعه الدول تحت عنوان ( دول ذات قيمة أقل من ( 1 ) مليون ريال

ثالثا : - في جدول رقم ( 10 ) لابد وأن يكون للسلعة داخل إطار مجموعة الدول ما قيمته ( 500 ) ألف ريال حتى يمكن نشرها على حده وبحد أقصى ( 50 ) سلعه ، أما تلك السلع التي تقل عن ( 500 ) ألف ريال فإنها سوف تجمع في نهاية سلع مجموعه الدول تحت عنوان ( سلع أخرى ) .


6 – وحدات القياس :

يعبر عن أي كمية لسلعة ما بالوزن الصافي بالإضافة إلى ذلك فإن هناك بعض السلع والأصناف يعبر عن كمياتها بالعدد حيث تتطلب طبيعة بعض السلع وضع إعدادها ( كالأغنام والسيارات والساعات وما شابهها ) بالإضافة إلى أوزانها بالكيلوجرامات . أما القيمة فهي ( بالريال السعودي ) .

7 – أهم التعاريف والمفاهيم المستخدمة في إحصاءات الصادرات :

- الصادرات الوطنية :
ويقصد بها وفق نظام التجارة الخارجية جميع السلع التي تم إنتاجها أو تصنيعها محليا بالكامل أو التي أجرى عليها عمليا صناعية غيرت من شكلها وقيمتها والمعدة للتصدير خارج المملكة .

- ميناء الخروج :ويقصد به ذلك الميناء الذي تغادر منه البضاعة بالفعل إلى البلد المصدر إليه .

- إعادة التصدير :وهي عبارة عن البضائع التي سبق استيرادها وأجرى عليها كافة الإجراءات الجمركية وأعيد تصديرها دون إجراء تعديل واضح عليها .

- وسيلة النقل :ويقصد بذلك الاستدلال على نمط أو وسيلة لمعرفة ما إذا النقل قد تم جواً أو براً أو بحراً .

- بلد المقصد :ويقصد بذلك جهة المقصد النهائية للبضاعة وبدون أن يحدث بشأنها قبل وصولها لتلك البلد أي معاملة تجارية وليست البلد التي تتوقف فيها البضاعة أثناء مرورها .

- الدليل الإحصائي :وهو عبارة عن استبدال الوصف السلعي برموز رقمية ذات مدلول لهذه المعلومات لإمكان تبويبها في صورة جداول إحصائية يمكن الاستفادة منها في مختلف الأغراض الإحصائية والدليل الإحصائي المستخدم في إحصاءات التجارة الخارجية هو النظام المنسق ( H.S ) الخاص بتصنيف وتبويب السلع .

- الوزن الصافي :ويقصد به كامل وزن البضاعة مستبعداً منه مواد التغليف والتعبئة

- قيمة الصادرات ( F.O.B ) :تحدد أقيام السلع المصدرة على أساس القيمة ( فوب ) ( تسليم ظهر السفينة أو الطائرة ) أي قيمة البضاعة مضافا إليها التكاليف الأخرى حتى تسليمها على ظهر وسيلة الشحن أو تتضمن قيمة البضائع بما فيها كافة المصاريف حتى مكتب التصدير .

8 - مصادر التعديلات :

تتعرض بيانات التجارة الخارجية لتغيرات عدة قد تنشأ من مصادر مختلفة ومنها أخطاء في تبليغ أو تجهيز المعلومات وذلك فيما يتعلق بالتصنيف السلعي وصافي الوزن والقيمة وغير ذلك من العوامل الإحصائية كالتسويات التي قد تحصل في نهاية كل فترة وتؤثر على البيانات التي سبق نشرها في فترات سابقة مع العلم أن تلك الإحصاءات تتضمن مراجعات مكتبية ومراجعات تتم بالتجهيز بالحاسب الآلي أعدت وصممت لحماية دقة الإحصاءات إلى أقصى مدى علمي وقد يطرأ على نشرات التجارة الخارجية تغيرات بالأرقام تبعاً لوصول البيانات من مصلحة الجمارك التي يتأخر وصولها من المراكز الجمركية لأسباب عديدة إلا أنه يجرى تعديل وتوضيح ذلك في النشرات الدورية اللاحقة .

وتتضمن هذه النشرة جداول متعددة توضح صادرات المملكة السنوية من السلع الوطنية والمعاد تصديرها إلي دول العالم المختلفة وهي كما يلي

  1. صادرات المملكة من وإلى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي.

  2. السلع المصدرة من المملكة إلى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي .

  3. الصادرات حسب الأقسام الرئيسة.

  4. الصادرات حسب تصنيف الدليل التجاري الدولي ( S.I.T.C )

  5. الصادرات حسب المجموعات الاقتصادية الشاملة (B.E.C )

  6. الصادرات حسب مجموعات البلدان .

  7. الصادرات حسب استخدام المواد

  8. الصادرات حسب الفصول والأقسام الرئيسة .

  9. الصادرات حسب الأصناف و مجموعات الدول

  10. الصادرات حسب مجموعات الدول والأصناف .

 

ثالثا - نشرة التبادل التجاري بين المملكة وشركائها التجاريين الرئيسيين :

وتتضمن هذه النشرة التبادل التجاري بين المملكة و 60 دولة من دول العالم خلال فترة 10 سنوات موزعة فيها الدول حسب
 مجموعات الدول وتحتوي هذه النشرة على جداول توضح قيم الصادرات والواردات وترتيب كل دولة من الدول ، والميزان التجاري
، إضافة إلى أهم 5 سلع مصدرة ومستوردة خلال عام واحد مع رسوم بيانية لحركة الصادرات والواردات خلال 10 سنوات مع كل دولة..

رابعا – نشرة الأرقام القياسية للتجارة الخارجية :

تتضمن هذه النشرة سلسلة الأرقام القياسية للصادرات والواردات حسب الأقسام الرئيسة وفقا لتصنيف النظام المنسق ، وتحتوي على الجداول التالية :

الأهمية النسبية للواردات والصادرات حسب الأقسام الرئيسة
- الأرقام القياسية للواردات- التغيرات النسبية في الأرقام القياسية للواردات
- الأرقام القياسية للصادرات- التغيرات النسبية في الأرقام القياسية للصادرات
- الأرقام القياسية لمعدل التبادل التجاري الصافي - الأرقام القياسية لمعدل التبادل التجاري الإجمالي
- الأرقام القياسية لمعدل التبادل التجاري الداخلي